kanda
كلية الهندسة تقيم ورشة عمل بالتعاون مع جامعة كالجاري الكندية ..

عقد قسم هندسة العمارة بكلية الهندسة جامعة كربلاء وبالاشتراك مع جامعة كالجاري الكندية , ورشة عمل مشتركة بعنوان (محاكاة الطبيعة في التصميم الهندسي ) وذلك ضمن أطار  التعاون العلمي المشترك , وبطريقة الدائرة الالكترونية المفتوحة عبر الانترنيت.

تناولت الورشة أسلوب (Biomimicry) والذي يعرف بانه استلهام الحلول الموجودة في الطبيعة لإنتاج تصاميم مبتكرة تضع حلولاً مثلى للعديد من المشاكل التي تواجه الانسانية. واضافت الأستاذة (ماريان اغيرمونت) المحاضرة بالورشة من كلية شيولك للهندسة في جامعة كالجاري الكندية ,

ان الطبيعة تمتاز بحلولها المستدامة والمثلى بما يحافظ على التوازن البيئي والاحيائي. ونظرا لأهمية الموضوع من الناحية الاكاديمية لذلك من المفيد جداً استخدام هذه التقنية في محاكاة  التصميم الهندسي.

وتناول المحور الثاني للورشة للدكتور حسين تركي التدريسي بقسم هندسة العمارة في كلية الهندسة , مقاربة المشاكل التصميمية الهندسية ومناقشة العديد من الامثلة العالمية في هذا المجال. مبيناُ ان الهدف من إقامة هذه الورشة هو للفائدة العلمية  للأساتذة الباحثين وطلبة الدراسات العليا من خلال التعرف على هذه الطريقة بالتصميم والتي تعرف بـ (Biomimicry) . وقد ختمت الورشة بالمناقشة والتعقيبات حول ما طرح من مفاهيم وامثلة عالمية وبشكل مباشر عبر الانترنيت.

 

ومما يجدر الإشارة اليه ان الورشة قد حضرها عدد كبير من الأساتذة الأكاديميين وطلبة الدراسات العليا والاولية من داخل وخارج الجامعة ومن مختلف الاقسام الهندسية في الجامعات العراقية.

 

اعلام كلية الهندسة

اضغط هنا لمزيد من الصور